جلسة تدريبية حول ” تبادل المعلومات بين وحدات المعلومات المالية، والجهات الرقابية وجهات إنفاذ القانون “- فبراير 2022 م

شارك عدد من موظفي وحدة المعلومات المالية في الجلسة التدريبية التي عقدت عبر الاتصال المرئي بعنوان “تبادل المعلومات بين وحدات المعلومات المالية، والجهات الرقابية وجهات إنفاذ القانون”، والتي نظمتها كل من مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا-مينافاتف بالتعاون مع مركز الريادة والتميز ECOFEL في مجموعة اجمونت، حيث استهدفت الجلسة فهم العلاقة بين وحدات المعلومات المالية وجهات انفاذ القانون والجهات الرقابية لتعزيز فاعلية نظام مكافحة التمويل غير المشروع.


 
 

 

 

 

 

 

تم خلال الجلسة استعراض المعايير الدولية ذات الصلة، ومنها التوصية الثانية من توصيات مجموعة العمل المالي FATF والمذكرة التفسيرية لها، بالإضافة الى ما ارتبطت به من توصيات رقم 27-29-30. كما تم استعراض البنود المرتبطة بميثاق مجموعة اجمونت والتي يلتزم بها جميع الوحدات التي تتمتع بعضويتها والتي تنص على أهمية المنظومة الشاملة لجميع الجهات في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.


 
 

 

 

 

 

 

 
كما تم تسليط الضوء خلال الجلسة على أهمية الفصل بين الأدوار التي تقوم بها الجهات المعنية بالمكافحة، إلا أن ذلك الفصل لابد ان يكون ديناميكيا حيث يرتبط عمل كل جهة من الجهات بعمل الجهة الأخرى، الامر الذي يؤكد على أهمية التوجه الاستراتيجي الموحد والمتكامل بين هذه الجهات.

كما تم استعراض عددا من التجارب الناجحة، كالتجربة الهولندية إلى جانب بعض التجارب الإقليمية، وتبادل المشاركين الخبرات الأساسية التي تحقق الهدف العام من الجلسة التدريبية.